تطبيق مقياس موهبة في مدارس الشمالية


تطبيق مقياس موهبة في مدارس الشمالية



 

بحضور المساعد للشؤون التعليمية الأستاذ عباس صالح العنزي تم عقد اختبار مقياس القدرات العقلية المتعددة “مقياس موهبة”، والذي ينظمه المركز الوطني للقياس بالتعاون مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ووزارة التعليم وذلك في يوم السبت بتاريخ 14 / 5 / 1439هـ في مدرسة الأمير عبدالله بن مساعد المتوسطة.
ويهدف مقياس القدرات العقلية المتعددة إلى الكشف عن القدرات والمهارات الأكاديمية الكامنة لدى الطلبة في مجالات اللغة والرياضيات والعلوم وبعض جوانب الإبداع بالنظر إليها من خلال عدد من الأبعاد والأقسام والأنماط والصور.
ويتكون الاختبار من المرونة العقلية، والاستدلال العلمي والميكانيكي، والاستدلال اللغوي وفهم المقروء، والاستدلال الرياضي والمكاني

ويستهدف مقياس موهبة طلاب الصف ثالث ابتدائي وسادس ابتدائي وثالث متوسط والذي تم ترشيحهم من قبل المدرسة ، أو ترشيح الطالب الذاتي أو من قبل ولي أمره . وقد بلغ عددهم 214 طالباً ممن حضروا الاختبار هذا العام 1439هـ.
وقال الأستاذ خالد الذايدي أن الطلاب المجتازين لمقياس موهبة سيحصلون على العديد من المزايا منها التسريع والانضمام لفصول الموهوبين وبرامج موهبة الإثرائية (المحلية، والدولية) وكذلك البرامج المسائية والصباحية التي ينفذها مركز الموهوبين في المنطقة.